مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 15, Numéro 2, Pages 439-454
2019-09-12

أثر حملات التسويق الإجتماعي على سلوك المستهلك إتجاه المنتوج المحلي - تقييم حملة استهلك جزائري لسنة"2015" –

الكاتب : حقانة ليلى .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير حملات التسويق الإجتماعي على سلوك المستهلك إتجاه المنتوج المحلي، لاسيما فيما يتعلق بإستراتيجيات ووسائل تنفيذها؛ وذلك بتبيان العلاقة التي تربط النتائج المترتبة من تنفيذ الحملة وأهدافها بسلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوج المحلي. وكذا علاقة العوامل الديموغرافية بسلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوح المحلي. ولتحقيق هذا الهدف خصصا تم إعداد استبيان وتم استيفاؤه من عينة عشوائية ممثلة من مستهلكي بمدينة بشار بلغة عددها 112 مفردة. وقد استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spssنسخة 21 بما يتوافق والطبيعة الوصفية لبيانات هذه الدراسة؛ التي خلصت إلى جملة من النتائج تمثلت أهمها في وجود علاقة معنوية إحصائية بين تطبيق حملة إستهلك جزائري وإقتناء المنتوج المحلي ،و وجود أثر دو دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية للمستهلك وإقتناء المنتوج المحلي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المستهلك ، التسويق الإجتماعي، حملة إستهلك جزائري، سلوك المستهلك، المنتوج المحلي.