مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 10, Numéro 2, Pages 810-829

الديمقراطية التشاركية ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني في التنمية المحلية: الدعائم، الخطوات ومساعي التطبيق في الجزائر Participatory Democracy And Participation Of Civil Society Organizations In Local Development: Scales; Steps And Application Efforts In Algeria.

الكاتب : مجادي رضوان .

الملخص

تعتبر الديمقراطية التشاركية من بين تفضيلات النماذج والمقاربات الجديدة في حقل العلوم السياسية والاقتصادية، حيث يبنى منطقها الفكري والعملي على ديناميكية المجتمع المدني وجملة من المعايير والآليات التطبيقية لها لتخطيط التنمية المحلية، حيث يراعى المحدد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والقانوني لتفعيلها على أحسن وجه، إذ نركز في دراستنا على المحدد القانوني وسبل التكريس في الجزائر. على غرار فاعلية الممارسة الديمقراطية في التنمية المحلية، ومن الناحية الدستورية والقانونية نجد في النصوص القانونية الواردة في قانون البلدية لسنة 2011 وقانون الجمعيات رقم لسنة 2012 في الجزائر وبعضا من النصوص التنظيمية إدراجا جزئي للديمقراطية التشاركية ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني في التنمية المحلية، حيث تسعى الجهود الإصلاحية إلى نمذجة التنمية البلدية انطلاقا من تنظيمها دستورا وقانونا. Participatory democracy is a paradigm among the preferred development approaches in the field of political and economic science, from which to build its intellectual logic based on the dynamics of civil society establishments, citizen participation and application of all democratic mechanisms in practice, particularly; when local development planning translated into constitutionalization, legalization as well integration of participatory democracy in Algeria. This study mainly concerns the analysis of legislative texts concerning the Municipal organization (law n°11-10) and the laws of associations (law n°12-06) and other regulatory texts in Algeria.

الكلمات المفتاحية

participatory democracy ; local development ; civil society ; the law ; Algeria ; الديمقراطية التشاركية ; التنمية المحلية ; المجتمع المدني ; القانون ; الجزائر