الحوار الثقافي
Volume 6, Numéro 2, Pages 246-254
2017-09-15

أخلاقيات المهنة في الممارسة الإعلامية السمعية البصرية

الكاتب : عبد القادر دريدي .

الملخص

إن الثورة التي أنتجتها الصورة كمعطى تكنولوجي في مجال الإعلام نقلت الممارسة الإعلامية إلى مرحلة جديدة سجلت تميزها عن سابقاتها من المراحل وخلقت قفزة نوعية في المجال أهلها لأن تكون ثورة أخرى من ثورات الإعلام و يتجلى ذلك من خلال المكانة التي أضحت تحتلها الصورة في الحركية المعلوماتية في العالم، حيث أن الوسائل السمعية البصرية أصبحت تشكل حوالى 70 بالمئة من حصيلة المعرفة الإنسانية وتعتبر هذه الوسائل من أقوى الأسلحة الإعلامية(1)، ويعود هذا التفوق الإخباري للتلفزيون حسب "عبد الله الحيدري" الى "تكتيكات الصورة المستخدمة في إنتاجها واستقبال الجمهور لها، وذلك لما تحويه من عناصر جذابة، تكسبه حيوية ومصداقية اكبر، بل إنه يساعد في عدم نفور المشاهد من مشاهدة أخبار الأمس غير الطازجة إذا ما سمعها او قرأها"(2) وبناء على ذلك أكد بيل غايتس رئيس شركة مايكروسوفت

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات المهنة، الممارسة الإعلامية، السمعي البصري