الحوار الثقافي
Volume 6, Numéro 2, Pages 229-236
2017-09-15

الاتصال المؤسساتي كرافد لتحسين صورة المؤسسة

الكاتب : حنان منصور .

الملخص

إن تطور الاتصال وتقنياته التي استخدمتها المنظمات لتعزيز ونشر المعلومات يعود قبل أقل من 150 عاما. فمن الثورة الصناعية حتى 1930، كان العصر يتميز بالإنتاج الضخم والاستهلاك، أما الاتصال فكان يتألف في معظمه من الدعاية، والترقيات وبيع المنتجات وكان يمتاز بالمنافسة، مع ظروف اقتصادية أكثر صرامة. ونتج منذ 1930 فصاعدا إعادة تعريف الاتصال وممارساته في عديد المنظمات في العالم الغربي. وأعاد الممارسون التفكير في انضباطهم وطوروا الممارسات ووضعوا مجالات جديدة تستجيب للتغيرات الحاصلة في الأسواق والمجتمعات التي كانت تعمل ضمنه.

الكلمات المفتاحية

الاتصال، المؤسسة، الصورة