مجلة العلوم الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 19-39
2019-09-04

واقع التكوين المستمر لأخصائي المعلومات من خلال موقع فايسبوك المكتبة المركزية بجامعة المسيلة - أنموذجا ـ

الكاتب : فتحي عباس .

الملخص

تفرض البيئة الرقمية الجديدة التي يعيشها عالم اليوم تحديات على أخصائي المعلومات، بالاتجاه نحو الاستخدام المكثف لتكنولوجيات المعلومات والاتصال وتبني مفهوم ومبادرة جديدة في تطوير وظائفه وخدماته المكتبية عبر التعامل مع منتجات البيئة الرقمية لتيسير سبل الوصول إليها والاستفادة منها. تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على الوضع الراهن للتكوين المستمر لأخصائي المعلومات في المكتبات الجامعية الجزائرية من خلال موقع فايسبوك، لتطرح جملة من التساؤلات وتصل إلى مجموعة من النتائج والمقترحات للارتقاء بالتكوين المستمر داخل هذه المؤسسات الوثائقية حتى تكون في مستوى روادها محققة بذلك قيمة مضافة وقفزة نوعية في تقديم الخدمات والمنتجات الرقمية المكتبية. تهدف الدراسة الى التعرف على واقع التكوين المستمر الذي يمارسه أخصائي المعلومات من خلال استخدامه لموقع فايسبوكمن جهة،وأهم الامتيازات والإيجابيات التي يوفرها هذا الموقع لأخصائي المعلومات، والتي تساعده في الرقي بالخدمة المكتبية من جهة أخرى. وهذا ما يدعونا الى التساؤل حول واقع التكوين المستمر لأخصائي المعلومات من خلال موقع فايسبوك.

الكلمات المفتاحية

التكوين المستمر/ أخصائي المعلومات/ فايسبوك/ المكتبة المركزية لجامعة المسيلة.