أبوليوس
Volume 5, Numéro 1, Pages 71-92
2018-01-15

فيصل درّاج وتشكّل المدوّنة السردية النهضوية - تفسير النشأة وسؤال المرجع -

الكاتب : فايزة لولو .

الملخص

الملخَّص: نشأت المدوّنة السردية النهضوية من منظور فيصل درّاج؛ في مجتمع تنتفي فيه شروط الكتابة الروائية كالحرية والحوارية، والاستقلالية والفردية، والتعدّد والاختلاف...، فكانت بذلك نصّا هامشيا معاقا، الأمر الذي دفع بها إلى أن تتّكئ على النصّ التنويري النهضوي؛ تعيد قوله بصورة اجترارية متلعثمة. إنّ إشكالية الصراع بين الأنماط والهياكل التقليدية من جهة، وأشكال الحداثة والتحديث من جهة أخرى بوصفها السمة الجوهرية التي طبعت الثقافة العربية منذ فجر النهضة؛ قد أفرزت نوعا أدبيّا هجينا، يعبّر عن حداثات اجتماعية مشوّهة، تستلهم القيم التنويرية الغربية Résumé L’œuvre narrative de la renaissance, du point de vue de « Faisal Darraj » , est née dans une société où les conditions d'écriture romanesque (liberté, dialogue, pluralisme, indépendance, individualisme et différence) ne sont pas réunies . Etant marginale , cette œuvre penchait ,d’une manière non créative , sur le texte des lumières a l’époque de la renaissance. Le problème du conflit entre les modèles et les structures traditionnels d'une part, et les formes de modernité et de modernisation d'autre part, qui a marqué la culture arabe depuis l'aube de la renaissance , a produit un genre littéraire hybride exprimant des modernités sociales déformées qui reflétaient machinalement les valeurs occidentales .

الكلمات المفتاحية

النهضة- السرد- الحرية- الحوارية- التعدد- الاختلاف