أبوليوس
Volume 5, Numéro 1, Pages 50-70
2018-01-15

تماهي السّردي والشّعري في الخطاب الروائي عند فرج الحوار رواية التبيان في وقائع الغربة والأشجان أنموذجا

الكاتب : صورية داودي .

الملخص

الملخَّص: تتموضع هذه الدراسة ضمن أسئلة الرواية حول تأطيرها الأجناسي، و مدى انتمائها إلى جنس الرواية في ظل غياب الحدود الفاصلة بينها وبين الأنواع الأخرى، وتمثل رواية التبيان في وقائع الغربة و الأشجان لفرج الحوار صورة من صور الرواية الحداثية التي أصبحت تعيد النظر في طبيعتها التجنيسية، ويتضح ذلك بدء من احتفاء الرواية الواعي بالحكي و لغته، والتركيز على لعبة الغموض و الالتباس الأجناسي، حيث تلتقي الرواية في أكثر من مستوى من مستويات كتابتها بجنس الشعر، مما يضعها ضمن ما يسمى بالمحكي الشعري، حيث تتخلى الرواية عن خطية الحكي ومنطقه، مستغنية عن الحبكة الروائية بمفهومها التقليدي، في سعي منها لتحقيق كتابة روائية ذات توجه تجديدي يراهن على إعادة تشكيل مقولاته وفقا لمقولة التداخل بين الأجناس Resume Cette etude aborde la problématique du roman en tant que genre et son degré d'appartenance au genre romanesque en l’absence de limites claires le distinguant des autres genres littéraires. A cet effet, le roman «El TIBIAN» de Faradj Alhiwar présente une nouvelle image du roman moderne qui remet en question la nature de sa catégorisation. Cela se manifeste dans l’importance accordée à la narration et à la langue utilisée ainsi qu'au niveau de la focalisation sur le jeu énigmatique et la confusion de genre, où le roman se confond à plus d’un niveau de son écriture avec le genre poétique. Ce qui le place au sein du narratif-poétique, où le romanesque évite la linéarité du narratif et sa logique en délaissant la structure romanesque dans son acception classique et ce, dans le but de réaliser une nouvelle écriture du roman, dans une tendance de renouveau qui mise sur la restructuration selon l'interaction entre différents genres

الكلمات المفتاحية

الأجناس الأدبية- الرواية- الشعر- التراسل- التداخل- الالتباس