المجلة الجزائرية للقانون البحري و النقل
Volume 6, Numéro 1, Pages 55-91
2019-10-29
الكاتب : دكتوراه محمد محمود عبد الحميد خليل .
قواعد روتردام هي ثمرة جهد دولي لإيجاد صك دولي يتلائم مع أفرزته التطورات الحديثة في صناعة وتجارة النقل البحري ولذلك كان لإبد من تسليط الضوء على جزء أساسي من هذه القواعد هو النطاق الزمني لمسؤولية الناقل باعتباره المده التي يكون فيها مسؤولا عن البضائع التي تكون في عهدته . وتبين لنا من خلال دراستنا لنطاق مسؤولية الناقل في ظل قواعد روتردام بأنه توسع أكثر مما كان عليه في ظل الاتفاقيات السابقة ، بالنظر إلى توسيع مفهوم عقد النقل البحري ، مع تقيد حرية الناقل البحري في الاتفاق على تحديد زمان ومكان تسلم البضائع وتسليمها نظرا للمشاكل التي كانت قائمة في ظل من سبقها من اتفاقيات خاصة فيما يتعلق بعملية التفريغ .
النقل البحري للبضائع ، الناقل البحري ، قواعد روتردام ، النقل متعدد الوسائط ، مسؤولية الناقل البحري ،قواعد هامبورج .
رقيق عبد الصمد
.
رايس محمد
.
ص 305-328.
عمار فيصل
.
ص 264-280.
سميرة بن جيلالي
.
ص 289-298.
طيب إبراهيم ويس
.
ص 99-114.