التراث
Volume 9, Numéro 2, Pages 170-186

موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) ودورها في ارتكاب جريمة عبر البث المياشر

الكاتب : استاذ القانون الجنائي المشارك د . نوزاد أحمد ياسين الشواني . ماجستير القانون العام - الجنائي محمد عبد الكريم الداودي .

الملخص

لا يخفى علينا ان لوسائل التواصل الاجتماعي اهمية كبيرة في حياتنا, اذ اصبحت ضرورة من ضرورات الحياة ومن المتطلبات اليومية الملحة وما لها من اثر واضح من تقارب بين المجتمعات وتصغير للعالم وكذلك توفير منتديات علمية وثقافية واجتماعية وسياسية وغيرها من المجالات، الا انه ومع الاسف الشديد وخصوصا في مجتمعاتنا كثرت اساءة استخدام هذه المواقع والوسائل بحيث اصبحت بيئة مثالية لارتكاب الجرائم بل وابتداع لجرائم لم يسبق لها مثيل في الحياة الواقعية، ولعل من اخطر هذه الجرائم تلك التي تحدث اثناء خدمة البث المباشر -التي هي من الخدمات الحديثة التي اطلقتها معظم هذه المواقع وبالأخص الفيس بوك- ولأنها مباشرة ولا تخضع لأي رقابة وتنتشر بسرعة كبيرة جدا فهي تشكل من الجسامة ما لا يحمل عقباه ولها مردود سلبي جدا، خصوصا تلك الجرائم التي تمس امن الدولة والتي تثير الفتن والنعرات الطائفية وايضا تلك التي تؤثر على الآداب والسكينة العامة.

الكلمات المفتاحية

يثور هنا هل باستطاعة هذه المواقع التدخل لإيقاف هذه الفيديوهات والتي من الممكن ان تعتبر جريمة ؟ وهل تتحمل هذه المواقع المسؤولية الجنائية وما الدور الذي تلعبها تلك المواقع ؟ وما هي القوانين التي من الممكن بموجبها معالجة هذه الجرائم ؟ كل هذه التساؤلات نحاول ان نتطرق اليها في هذا البحث اضافة الى ماهية المسؤولية الجنائية وماهية مواقع التواصل الاجتماعي و الجرائم التي تقع اثناء البث المباشر