الحوار الثقافي
Volume 4, Numéro 1, Pages 234-241
2015-03-15

من سلطة اللغة في الإعلام إلى سلطة الخطاب الإعلامي: من المقاربة الفلسفية إلى المقاربة التداولية

الكاتب : محمد السهول .

الملخص

تطلب مناقشة العلاقة بين اللغة والخطاب والمجتمع، النظر في مجموعة من العلاقات، كعلاقة اللغة بالسلطة والإعلام ، وطرح جملة من المستويات النظرية والمشكلات المعرفية، كتتبع مفهوم الخطاب وسلطة الخطاب الاعلامي، وكذلك النظر في بعض المسائل الابستمولوجية التي تطرحها هذه العلاقة ضمن ميدان معرفي يحاول جاهدا التأسيس لمناهجه ومفاهيمه ومسائله، ونعني بذلك التداوليات، التي تدرس المنجز اللغوي في إطار التواصل وليس بمعزل عنه، لأن اللغة لا تؤدي وظائفها إلا فيه، وهي ليست وظائف مجردة وإنما تأتي في سياقات مختلفة تؤثر على الخطاب المنجز باختلاف أنواعه وهذا ما سنحاول بيانه في الخطاب الإعلامي.

الكلمات المفتاحية

اللغة، الخطاب، المجتمع، التداولية