الحوار الثقافي
Volume 4, Numéro 1, Pages 180-187
2015-03-15

الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي: دراسة استكشافية في ضوء متغير النوع والتخصص على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي

الكاتب : فاطيمة بن خليفة .

الملخص

يلاحظ في السنوات الأخيرة أنه لم يعد الاهتمام بالنظرة التقـليدية التي تتناول موضوع الذكاء قاصرا على المنظور المعرفي فقط، إذ وجد علماء النفس أهمـية الجانب الوجداني للإنسان نظرا لزيادة تأثير الوجدان في حياة البشر كما أنه لا ينفـصل عن التفكير، ومن ثم اكتسى الاهتمـام بالقدرات العـقلية والسمات الشخصية- بما فيها الذكاء الانفعالي-كمحددات للسلوك مركز اهتمام الدراسات والبحوث النفسيـة. ولقـد شهدت السنوات القليلة الماضية اهتمـاما متزايدا بمفهوم الذكاء الانفعالي و تمثل هذا الاهتمـام في ظهور العديد من الدراسات الأجنبية والعـربية التي تناولت هذا المفهوم من زوايا مختلفة تربويـة، نفسية واجتماعية.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي، تلاميذ الثانوية، الوجدان