Recherches psychologiques et educatives
Volume 1, Numéro 6, Pages 47-64
2013-12-01
الكاتب : بولھواش عمر .
تعتبر المؤسسة التربویة في إطار المشروع الدراسي المھني، الھیئة المساعدة للتلمیذ، والتي تتدخل بمختلف الفاعلین التربویین على مستواھا، وھذا بالاعتماد على مختلف الآلیات لأنشطة التوجيهھ المدرسي والمھني في بناء ھذا المشروع.ویبقى تحقیق ملامح ھذا المشروع متوقفا أساسا على قدرة الكشف عن میولات واھتمامات التلمیذ الدراسیة والمھنیة.والتي ینبغي تربیتھا وتوجیھھا بفعالیة للوصول إلى حالة التوافق في اتخاذ القرار المناسب لاختیار المسار الدراسي المھني. ومن ھذا المنطلق فإن دور المؤسسة التربویة في الكشف عن ھذه المیولات یعتمد على مدى نجاعة مختلف التطبیقات العلمیة والتربویة. وسنركز في ھذا المجال على تطبیقات نمطیة ھولاند.
المؤسسة التربویة - المشروع الدراسي المھني -نمطیة ھولاند - التلميذ
مليكة مدور
.
صباح جعفر
.
ص 87-98.
باللموشي عبد الر ا زق
.
بوعامر أحمد زین الدین
.
ص 269-279.
شاقور جلطیة محمد امین یحیاوي محمد
.
ص 127-141.
جبار صلاح الدين
.
ص 165-180.