مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 4, Pages 200-217

خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي

الكاتب : يمينة فالح .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الوادي، بهدف معرفة مستويات إدراك طلبة علم النفس علوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية من الدرجة الأولى ومن الدرجة الثانية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لأنسب مع طبيعة الموضوع، وتم تصميم استبيان خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، والتأكد من خصائصه السيكومترية على عينة الدراسة الاستطلاعية، كما تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية لأنها الأنسب إلى طبيعة الموضوع، حيث يمثل أفراد مجتمع الدراسة ويتوزعون في شكل طبقات وهي: السنة الثانية علم النفس، السنة الثالثة علم النفس المدرسي والسنة الثالثة علم النفس العيادي، والسنة الثانية ماستر علم النفس المدرسي، والسنة الثانية علوم تربية، والسنة الثالثة علم النفس التربوي، والسنة الثالثة تربية خاصة والسنة الثالثة إرشاد وتوجيه، والسنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه والسنة الثانية ماستر تربية خاصة. وكان عدد أفراد العينة 103، وتوصلنا إلى عدة نتائج هي كما يلي: مستويات إدراك طلبة علم النفس وعلوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية الأولية تتراوح بين مستوى جيد ومتوسط. مستويات إدراك طلبة علم النفس وعلوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية تتراوح بين مستوى متوسط وضعيف.

الكلمات المفتاحية

خدمات - التدخل المبكر