مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 4, Pages 88-101
2018-12-01

الكفايات: قراءة في الماهية وشروط الصياغة.

الكاتب : سليمة بلخيري .

الملخص

تسعى المنظومة التربوية الجزائرية في ظل التغيرات والتحولات المختلف الراهنة جاهدة إلى مواكبة التطور العلمي الرهيب الذي يشهده العالم المعاصر، وما يفرضه من استثمار في الرأس المال الفكري، إلى تبني مقاربات تضمن لها حضورا وسط هذا التنافس، وتعد مقاربة التدريس بالكفايات واحدة من المخططات التربوية التي عقدت عليها آمالا كبيرة لتفعيل دور التعليم نظرا للتراجع الكبير والملموس في الجانب النوعي منه، نهيك عن إلزامية التحيين والتجديد في الفعل البيداغوجي ونقله من سلطة المعلم إلى فاعلية التلميذ، فتتجاوز بذلك مناهج يتخللها ركام معرفي، إلى مناهج تستنطق الكفاءة عند المتعلم. من هنا يأتي هذا المقال محللا لمفهوم الكفاية، ومركزا على شروط صياغة منصوصها.

الكلمات المفتاحية

الكفاية، منصوص الكفاية، مقارب التدريس بالكفايات.