مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 875-894

أثر الرقابة الجبائية على حصيلة إيرادات الجباية العادية في الجزائر- دراسة قياسية خلال الفترة 2000-the Impact Of Tax Control On The Revenues Of Regular Tax C Ollection In Algeria - An Empirical Study During The Period 2000-2017 2017

الكاتب : حاج قويدر عبد الهادي . بوشرى عبد الغني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة اختبار العلاقة بين حصيلة إيرادات كل من الرقابة الجبائية والجباية العادية، بغرض التوصل إلى إطار متكامل لتفسير وقياس العلاقة بينهما لمساعدة الادارة الجبائية في زيادة تفعيل الرقابة الجبائية لمكافحة التهرب الضريبي وزيادة الايرادات الجباية لتحقيق التنمية الاقتصادية. .وقد تم الاعتماد على أدوات التحليل القياسي من أجل دراسة أثر الرقابة الجبائية على حصيلة إيرادات الجباية العادية في الجزائر، وقد تم التوصل من خلال البحث إلى أنه ورغم الجهود المبذولة من طرف الدولة في هذا المجال والمبالغ المسترجعة إلا أنها تبقى غير كافية وقد تنعكس سلبا على حصيلة إيرادات الجباية العادية نتيجة عدم فعالية الرقابة الجبائية في مكافحة التهرب الضريبي، وهو ما يتطلب القيام بمجموعة من الإجراءات التي من شأنها إصلاح النظام الضريبي وتدعيم الرقابة الجبائية لمكافحة التهرب الضريبي Abstract : This study aims to examine the relationship between the revenues of tax control and the regular tax revenues, in order to build the framework that interprets and measures the relationship between them and helping tax administration in activating the tax control to limit tax evasion and increase the collected revenues to achieve the economic development. The study concluded that, the efforts made by the government in this field remains insufficient and may have negative effects, due to ineffective tax control in limiting tax evasion. This requires a set of procedures that will reform the tax system and strengthen tax control to fight against tax evasion and avoidance.

الكلمات المفتاحية

الضريبة، الرقابة الجبائية، التهرب والغش الضريبي، التحصيل الضريبي، ايرادات الجباية العادية. ; Key Words: Tax, Tax control, tax evasion, tax collection, Tax revenue. ; الضريبة، الرقابة الجبائية، التهرب والغش الضريبي، التحصيل الضريبي، ايرادات الجباية العادية . Tax, Tax control, tax evasion, tax collection, Tax revenue.