مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 798-816
2019-10-24

دور صناع المعرفة في تحسين جودة خدمة التعليم العالي دراسة استطلاعية لآراء عينة من أساتذة جامعة طاهري محمد بشار

الكاتب : بوزياني محمد . دولي لخضر .

الملخص

في ظل اقتصاد المعرفة وتسارع وتيرة التطورات التكنولوجية أصبح الاهتمام بصناع المعرفة أمر ضروري لما لهم من أهمية بالغة في قيادة هذا الاقتصاد، كونهم المرتكز الأساسي والقاطرة الأمامية لبلوغ أهدافه. وتمثلت مشكلة البحث في: ما دور صناع المعرفة في تحسين جودة خدمة التعليم العالي في جامعة بشار؟، وبناء على هذه المشكلة ثم بناء نموذج فرضي للبحث وصياغة فرضيات، وقد اعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث، ووزعت على عينة عشوائية مكونة من (38)أستاذا من الجامعة، ولتحليل بيانات البحث ثم استخدام البرنامج الإحصائي (spss)، وأفرزت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين إجمالي صناع المعرفة وجودة خدمة التعليم العالي، مما يجعل صناع المعرفة من بين العوامل الأكثر أهمية لتحسين جودة خدمة التعليم العالي في الهيئة المبحوثة، لهذا يتعين على هذه الأخيرة الاهتمام بهم أكثر وتبنيهم. In the knowledge economy and the accelerating pace of technological developments, attention to knowledge makers is essential because they are very important in driving this economy, as they are the mainstay and the front engine to achieve its objectives. The problem of the research was: What is the role of knowledge makers in improving the quality of the higher education service at Bechar University? Based on this problem and then building a hypothesis model for research and formulation hypotheses. The questionnaire was adopted as a tool for collecting data and information related to research and distributed to a random sample of (38) professors From the university, to analyze the research data and then to use the statistical program (spss). The results of the research revealed a significant correlation between the total knowledge makers and the quality of the higher education service, which makes the knowledge makers among the most important factors to improve the quality of the higher education service in the research body, so the latter should pay more attention to them and adopt them.

الكلمات المفتاحية

صناع المعرفة ; جودة الخدمة ; جودة خدمة التعليم العالي ; التعليم العالي ; knowledge makers ; quality of service ; quality of service of higher education ; higher education