مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 535-545
2019-10-24

دور الذكاء الاقتصادي في تحسين الاداء التسويقي بمنظمات الاعمال

الكاتب : سعيد بن دنيدينة . محمد كسنة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يؤديه الذكاء الاقتصادي في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسات، و ذلك من خلال التعريف بمفاهيم الذكاء الاقتصادي ، ومكوناته و أهدافه، بالإضافة إلى مراحله، ومن ثم مدى مساهمته في رفع الأداء التسويقي. و قد خلصت هذه الدراسة إلى أن تبني نظام الذكاء الاقتصادي يساهم في تحقيق الأهداف التي تصبوا إليها المؤسسة، ألا وهي تحقيق حصة سوقية متميزة و تحقيق ربحية و منه أداء تسويقي متميز يحقق لها تنافسية .

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاقتصادي ، اليقظة الإستراتيجية ، الأداء ، الأداء التسويقي ، الحصة السوقية