مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 116-127
2019-10-24

دور البرامج التلفزيونية في الدعاية للألبسة وتأثيرها على سلوك المشتري الشاب

الكاتب : سعودي عبد الكريم .

الملخص

تهدف الدراسة المعنونة ب " دور البرامج التلفزيونية في الدعاية للألبسة وتأثيرها على سلوك المشتري الشاب " إلى التعريف بالدعاية غير المباشرة وكدا تبيان الدور الذي تلعبه بعض البرامج التلفزيوينة في الدعاية للألبسة وكيف تؤثر هذه الدعاية على سلوك المشترين من الشباب ، واعتمدنا في تحقيق هذه الأهداف على عينة عشوائية عددها 816 من الشباب الجزائري من الجنوب الغربي الجزائري، استعملت هذه الدراسة المنهج الوصفي، عن طريق مسح الظاهرة الواقعة في زمن ومكان معلوم، مستعملين أداة تتمثل في استبيان يحتوى مجموعة من الأبعاد الاختيارية لعينة البحث، وبعد جمع البيانات وتطبيق أسلوب إحصائي بسيط يتمثل في النسب المئوية تحصلنا على النتائج التالية: _ تلعب البرامج التلفزيونية وبالخصوص البرامج الدرامية والرياضية دورا كبيرا في الدعاية غير المباشرة للألبسة. _ تؤثر هذه الدعاية غير المباشرة للألبسة في مختلف البرامج التلفزيونية على سلوك الشباب وتدفعهم بقوة لشراء هذه الألبسة وتغير من مدركاتهم . _ يختلف تأثير دعاية البرامج التلفزيونية للألبسة بين الذكور والإناث حسب نوعية البرامج فالذكور يـتأثرون بدعاية البرامج الرياضية بينما الإناث بالبرامج الدرامية.

الكلمات المفتاحية

سلوك المشتري، البرامج التلفزيونية، الدعاية، الدعاية غير المباشرة، اللباس.