الحوار الثقافي
Volume 4, Numéro 2, Pages 318-324
2015-09-15

التربية ومفهوم التعايش الثقافي -في رهانات تربية مستقبلية مالك بن نبي أنموذجا

الكاتب : محمد بغداد باي .

الملخص

كثيرون هم الذين تحدثوا عن الحضارة وعن التواصل الحضاري كبدائل للصراع والهيمنة الحضارية والثقافية، لكن قليلين من تفطنوا إلى أن التواصل الحضاري تربية ثقافية تنطلق من بناء الهوية الحضارية للفرد وتشبعه بها، وقليلون من ربط فكرة التواصل الحضاري بفكرة التربية ذاتها كعملية تنشئة وتثقيف، ومن ثم يصير مشروطا ومرهونا كل تواصل حضاري وحوار ثقافي بمدى القيام بتلك المهمة وإنجازها في أحسن صورة. حينما ندرك أن التربية تسهم في بناء الفرد كهوية حضارية وكمشروع للتواصل الحضاري مع الآخر، وبالتالي، مهمتها تتجاوز الإعداد المعرفي والتقني،

الكلمات المفتاحية

التربية، التعايش الثقافي، مالك بن نبي