الحوار الثقافي
Volume 4, Numéro 2, Pages 103-108
2015-09-15
الكاتب : بوعلام باي .
سنحاول ضمن مقالنا الموالي(1) تَرَصّد أبرز المقاربات الميتودولوجية التي اِبتدعها واِستَبْيَأَهَا الدّارسون لأجل اِستنطاق المنتوج(ـات) الغرافيتي(ـة)Le(s) produit graffitique ، واستجلاء أبرز مستوياته الـمُضْمَرَة، ومعانيه الممكنة، سواء داخل الفضاءات المغلقة، أو على واجهات نظيراتها المفتوحة. مما جعلها- أي الغرافيتيا- موضوع سِجال واهتمام عِدّة تخصصات علمية، خاصةً، تاريخ الفن، الأركيولوجيا، الأنثروبولوجيا، علم الفلكلور، علم اللّسانيات، علم الإجرام، علم النفس، التّحليل النّفسي، علم الإعلام والاتصال، وعلم الاجتماع بمختلف تخصصاته، الحضري، الثقافي، التربوي، الفنّي، البصري...، لأسباب شتّى كما يعتقد الباحث الـمـحنّك"شيبال دين Scheibel Dean"(2).
المقاربات المنهجية، المنتوج الغرافيتي، الفضاء
خامت حميدة
.
رزوق كمال
.
ص 31-52.
كمال بركات
.
ص 88-112.