مجلة مفاهيم
Volume 2, Numéro 2, Pages 233-245
2019-10-01

التحليل اللّساني لبنية اللّغة العربية و إشكالية تلقي اللّسانيات في مرحلة التدرج الجامعي

الكاتب : غالي فاطيمة .

الملخص

حظيت المسألة الّلغوية وما تزال تحظى باهتمام المفكرين والباحثين منذ أقدم العصور وعلى اختلاف الأمم والشعوب، فاللّغة هي مفتاح العلم عند كثير منهم بل هي العلم أحيانا وقد تولد عن هذا الاهتمام كم من المعارف، والعلوم التّي تناولت بالدراسة جوانب شتى من اللّغة الإنسانيّة فكانت علوم الأصوات والصرف والنحو والبلاغة والعلوم وانضاف إليها حديثا علوم ماثلتها موضوعا وعارضتها منهجا كاللّسانيات وعلم الدلالة وعلم النفس اللّغوي وعلم الاجتماع اللغوي . Language has been the key to science in many of them, but sometimes science has generated a lot of knowledge. Grammar, rhetoric and science and the newly added science similarity subject and opposed the curriculum such as linguistics, semantics, linguistic psychology and linguistics sociology.

الكلمات المفتاحية

التحليل اللّساني ،التدرج الجامعي ،اللّغة ،التحليل الصرفي . ; Linguistic analysis, university gradient, language, morphological analysis.