مجلة مفاهيم
Volume 2, Numéro 2, Pages 191-201
2019-10-01

(تعليمية اللغة العربية وفق المقاربة النصية)

الكاتب : حسين غريب . بورقدة صغير .

الملخص

قصور الهدف السلوكي في تعليم اللغة عامة و العربية خاصة فسح للدرس اللساني بحث الرؤية انطلاقا من أسبقية الكل على الجزء ، فنتج عنه مقاربة تهتم بالنص بدل الجملة ، هذا الذي أدخل معايير نصية جعلت من مناهج التعليم تأخذ منحى غير المنحي التفتيتي الذي غيب خصائص اللغة في تكامل فروعها ؛ فكانت المقاربة النصية التي تعطي النص مرجعية أساس في تعليم اللغة. Abstract: The failure of the behavioral objective in teaching the language in general and Arabic especially for the linguistic learners. The study of the vision based on the primacy of the whole on the part. It resulted in an approach that is concerned with the text rather than the sentence, which introduced textual criteria that made the educational curricula take the course that nullified the characteristics of the language in the integration of its branches. Textual approach that gives text a basic reference in language instruction.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: تعليمية، اللغة العربية، المقاربة النصية ; Keywords: Educational, Arabic, Textual Approach