مجلة مفاهيم
Volume 2, Numéro 2, Pages 86-95
2019-10-01

مستوى التكوين لطلبة الدكتوراه نظام جديد (ل.م.د) وكلاسيكي علوم - دراسة ميدانية مقارنة للنتائج بجامعة الاغواط نموذجا -

الكاتب : بودالي بن عون .

الملخص

نهدف من خلال دراستنا إلى البحث عن الفروق الجوهرية والفروق الظاهرية بين متغير المستوى التكويني لفئة طلبة الدكتوراه نظام ل.م.د جديد وفئة الدكتوراه علوم في النظام الكلاسيكي القديم، وكذا البحث عن متغير العامل الزمني المحدد للنوعين وذلك من خلال دراسة ميدانية لنتائج مجموعة من طلبة الدكتوراه نظام ل. م. د ، وطلبة الدكتوراه علوم نظام كلاسيكي، التي تمت مناقشة رسائلهم خلال السنة الماضية والسنة الحالية، وذلك من حيث التكوين المكثف والوقت المحدد، وبعد الدراسة توصلنا إلى نتائج تتشابه فيها الفئتين من حيث بعض المستويات التعليمية والتكوينية، واختلافات منها الجوهرية والظاهرية بين الفئتين، حيث لاحظنا بأن طلبة دكتوراه نظام ل.م.د كان تكوينهم أحسن بكثير من حيث المعلومة العلمية والحديثة، ومن حيث المستوى التكويني.

الكلمات المفتاحية

دكتوراه نظام ل.م.د ، النظام الكلاسيكي ، المستوى ، التكوين ، الزمن .