مجلة مفاهيم
Volume 2, Numéro 2, Pages 40-48
2019-10-01

سمات وخصائص لغة الخطاب في قطاع الصحافة والإعلام قراءة في السمات والخصائص

الكاتب : بغداد باي عبد القادر .

الملخص

عربي: إذا كانت وسائل الإعلام قد تطورت تطورا هائلا في المرحلة الراهنة، فهي مرشّحة لأن تزداد تطورا على المدى المنظور، وبالنسبة للمجتمعات عامة والمجتمعات العربية خاصة، فإن بناء إعلام قادر على الإسهام الفعّال والمؤثّر في التطور الاجتماعي، والسياسي، والاقتصادي، والثقافي يستدعي وجود لغة إعلامية فعاّلة و مؤثّرة، لغة خطاب في المستوى، وتتميز بمجموعة من الخصائص، و السمات تتعلق بالأسلوب، والجمل، والمفردات، والصرف، والنحو، وبعض هذه الخصائص تُمثّل الفروق الجوهرية بين لغة الإعلام ولغة الأدب. لذلك فإن بناء إعلام جماهيري قادر على الإسهام الفعال والمؤثر في عملية خلق ديناميكية جديدة للتطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي والفكري في المجتمعات العربية النامية، ومؤهل للارتقاء من مستويات تستطيع الصمود أمام حقائق القرن المقبل، يتطلب أن يجسد التحرير الإعلامي لغة إعلامية موضوعية، عقلانية، منطقية، واقعية، حوارية، بأشكال لغوية بسيطة، عملية، مباشرة، عصرية، مألوفة وطرائق تعبيرية غير معقدة، غير متكلفة، وهذا ما سوف تؤكده الورقة البحثية التحليلية التي بين أيدينا. Abstract : For the general public and Arab communities in particular, building a media capable of contributing effectively and effectively to social, political, economic and cultural development requires an effective media language And influential, language speech at the level, and characterized by a set of characteristics, and attributes related to style, sentences, vocabulary, and grammar, and some of these characteristics represent the essential differences between the language of the media and literary language. Therefore, building a mass media capable of contributing effectively and effectively to the process of creating a new dynamic of social, political, economic, cultural and intellectual development in developing Arab societies and capable of upgrading from levels that can withstand the realities of the next century requires that media liberalization embodies an objective, rational, Realistic, dialogical, in simple, practical, direct, modern, familiar and uncomplicated, uncomplicated modes of expression.

الكلمات المفتاحية

الخطاب، اللغة الإعلامية، الازدواجية اللغوية، السمات الإعلامية. ; speech, media language, linguistic duality, media features.