مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 4, Numéro 3, Pages 94-106
2019-10-15

جماعة الاقران كوسيط للتنشئة الاجتماعية -مقاربة نفسية تربوية -

الكاتب : عاشوري صونيا .

الملخص

ملخص إن الطفل في صيرورة نموه بحاجة ماسة إلى التفاعل والاتصال مع مختلف البيئات الإجتماعية المحيطة به، والتي لها أثر قوي في نموه على اختلاف المستويات ، و تعتبر جماعة الأقران من الوسائط الفاعلة التي تعمل عمل التنشئة الاجتماعية فالطفل في مرحلة الدراسة ينتقل إلى جماعة الأقران و يتشكل ضمن أفرادها و يصبح ينتسب لقوانينها و ضوابطها ، يؤثر ويتأثر بأقرانه الذين يتفاعل معهم ، وتنعكس آثار هذا التفاعل على سلوكه واستجاباته وعلى شخصيته و تطورها و عليه سوف نتطرق في هذا المقال لمقاربة جماعة الأقران مقاربة نفسية تربوية كوسيط للتنشئة الاجتماعية . الكلمات المفتاحية : جماعة الأقران ، وسيط للتنشئة الاجتماعية ، مقاربة نفسية تربوية Abstract The child in his growth needs to interact with the various social groups surrounding him, which have a strong impact on the growth at different levels, and the group of friends are active media that work on socialization. The child in the study stage moves to the peer group and is within its members and follow its laws and controls Affect and affect his friends who interact with them and reflect the effects of this interaction on his behavior and responses and on his personality and development In this article, we shall examine the approach of the peer group as an educational psychosocial approach to socialization. Keywords: Peer group, mediator of socialization, psychological educational approach.

الكلمات المفتاحية

جماعة الأقران ، وسيط للتنشئة الاجتماعية ، مقاربة نفسية تربوية