الحوار الفكري
Volume 12, Numéro 14, Pages 527-552
2017-12-15

منزلة العلاقات التخاطبية في كتاب الوصايا لابن عربي مقاربة تداولية.

الكاتب : سعيد نواصر .

الملخص

بحكم أنّ الخطاب التداولي في تحديه العام القائم على مبدأ الوظيفة، يقوم أساسا على بعد تواصلي وإبلاغي من نوع خاص؛ راح فلك المقال ينطلق من خطاب صوفي له من المؤهلات المعرفية والفكرية والفلسفية واللغوية ما يجعله يحقق نوعا من التلازم مع ما تقتضيه طبيعة التصور التداولي؛ فاختار صاحب المقال شخصية ابن عربي ممثلة في أحد مصنفاته وهو كتاب الوصايا لما اشتمل من أبعاد صوفية روحانية تتماشى إلى حد كبير مع كثير من الأبعاد التي نادت به التداولية في بعض نظرياتها؛الأمر الذي جعلنا نسقط عدة إجراءات تداولية على بعض النصوص التي استقيناها من كتاب الوصايا لابن عربي، متخذين في ذلك مقاربة تداولية لربّما استطعنا أن نجد ما يبرر هذا النوع من التقاطع بين الخطاب التداولي المعاصر والخطاب الصوفي. Since pragmatics, in its general challenges, is based on the idea of functionality, and special kind of communicative and informational aspects, this article focuses on a Sufi discourse that has cognitive, intellectual, philosophical and linguistics elements that makes it compatible with the nature of pragmatics. To elaborate on this theory, the researcher chooses Ibn Arabi’s “The Commandments,” which include the ideas and beliefs of Sufism, which are mainly in line with many of the Sufi beliefs advocated by the Pragmatics theories. This led us to apply several pragmatics procedures on some of the texts that we derived from the Book of Commandments and doing comparative pragmatics taking so, we come up with justification for this kind of intersection between contemporary discourse and Sufi discourse.

الكلمات المفتاحية

الخطاب التداولي، الخطاب الصوفي، إبن عربي، كتاب الوصايا. مقاربة تداولية. Pragmatics, sufi Discourse, ibn arbi, Pragmatics the ories, books of commandments, cont emporary discourse