حوليات الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 3, Pages 324-337
2018-09-15

سيميائية التشخيص وأساليبه في مسرحية الأجواد لعبد القادر علولة

الكاتب : هدى قرباص .

الملخص

يعتبر عبد القادر علولة واحد من أهم الكتاب والمخرجين الجزائرين الذين حملوا على عاتقهم مهمة بناء مسرح بملامح وهوية جزائرية عن طريق إعادة بعث القوال وهذا ماتجلي في كل مسرحياته خاصة مسرحية الأجواد التي عالج فيها صفة الكرم عند الطبقة العاملة في المجتمع ،فاستطاع بواسطة شخصية القوال إضافة إلى تحاوره مع تيارات حديثة كمسرح بريخت والمسرح الفقير ،واعتماده على جسد الممثل باعتباره أهم مادة تشخيصية بتمرير رسالة عبر عنها بكل الوسائل التشخيصية من كلمات وشخصيات وصور وأفعال وحركات وإيماءات وحتى الإضاءة والموسيقى لتأتي مسرحية الأجواد زاخرة بالدلالة على كافة المستويات Résumé : Le Abdelkader Alula l'un des écrivains les plus importants , les administrateurs démobilisés Algériens qui ont pris sur eux la tâche de construire le théâtre des caractéristiques de l'identité d'un Algérien . Est Kawal personnel et une solution de boucle qui a collé par Alula , en essayant par ré- envoyé Kawal et introduit au théâtre. le théâtre de construction de notre propre . , Et cela se voit clairement chacun joue Alula presque , surtout théâtrale Alojawad qui traite du statut de

الكلمات المفتاحية

المسرح ـ عبد القادر علولة ـ القوال ـ التشخيص Abdelkader Alula ـ épisode -et Kawal ـ .t les méthodes personnelle