حوليات الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 3, Pages 200-221
2018-09-15

مقاربة- سيميوسردية- للنص-الروائي-المصابيح-الزرق- لحنا مينا-أنموذجا

الكاتب : أسماء حريزي . عمار بن لقريشي .

الملخص

الملخص : ما كان لموجة ما بعد الحداثة التي عمت مجال العلوم الإنسانية في بداية ستينيات القرن الماضي أن تستثني "السميائيات".فقد سعى روادها الى التخلي عن الشوائب التي اعترت جوهرها البنيوي الخالص والتي عزلتها بشكل أو بأخر عن مواكبة التغيرات المجتمعية والثقافية التي طرأت على الإنسانية وبما أن الجنس الروائي كان الأرضية الأفضل التي أثبتت فيها نجاعة التحليل السيموسردي بمتغيراته ومراحله وإجراءاته، التي يقترحها، معطيا أفضل النتائج للوصول إلى الكيفية التي بني بها المعنى في كل نص. وهذا ما سنراه من خلال تحليلنا لرواية المصابيح الزرق "لحنا مينا" ،هذه الأخيرة التي نجد كاتبها يختار الشخصيات ويرسمها و يتقمصها ويجعلك تعيش معها. وسنتناول هذه الرواية وفق مقاربة سيميوسردية، إذ سيتضح لنا ذلك جليا من خلال التمظهر السطحي للنص الروائي عن طريق المقارنة بين الحالة الابتدائية والنهائية،ويتضح الأمر أكثر بتحليلنا للوحدات السردية الأساسية للرواية . Abstract The postmodern wave humanism was not allowed to exclude “Semiology” at the beginning of the sixties if last decade. So, its pioneers sought for depeling the impurities that beset its structural essence that prevented them from following the social and the cultural changes which took place in humanity. Including that the novel genre was the best floor in which the effectiveness of th semio-narrative analysis with its variants , stages,and procedures that it suggests, giving the best results ever to how the text is built. That’s what we will see through our analysis of the novel “Blue Lanten “ by “ Hana Mina “ whom chose the characters, designed them , played their roles and made you feel as living with it

الكلمات المفتاحية

السرد ، الرواية ، السيميائية ،النص . Narration. The novel . Semiotics . Text.