حوليات الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 2, Pages 308-321
2018-05-15

القناع الأدبي القديم (دراسة نقدية في كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي)

الكاتب : حمودة أ. بلال . عليوي أ.د سامية .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى تحليل نقدي أكثر دقة لمفهوم القناع في الأدب العربي القديم لكونه آلية موجودة في أفعاله اليومية منذ القدم، ومحاولة تشريح هذه الظاهرة من المنظور النفسي ودوافعها، ثم من المنظور الاجتماعي وعلاقات التأثر والتأثير فيه، كما سعى لبحث صور القناع انطلاقا من منظور التواصل بين الذوات في الأدب وانعكاسهما على النص، وفي كل هذا التحليل كان التطبيق على كتاب "الإمتاع والمؤانسة" لأبي حيان، هذا الكتاب الذي أثار –وصاحبه- جدلا في القديم والحديث رأينا أن كل المواصفات الزمانية والمكانية والفنية اجتمعت فيه ليكون مدونة هذا البحث. Ancient Literary Mask (A critical study in the Book al’liimtae wa almuanassa of Abu Hayyan al-Tawhidi) Abstract: The literary mask is a creative technique in human literature, The awareness of the mask came after the challenges wich literature has lived by control and confiscation of the authoritarian groups which is charged with specific ideology for leadship communities as you like. Because of the richness of literature in political and ethical messages (...) And characterized by a deep imagination which gives more than reading. so that the writer gets rid of this control pressure and the interpretations deviated from its purposes without excluding the messages that he wants to pass in to the reader by language tools make it and hide it this messages and leaving the detector the reader’s intelligence.

الكلمات المفتاحية

القناع، النقد، أبو حيان، سياق نفسي، سياق اجتماعي key words: Mask, criticism, Abu Hayyan, psychological context, social context, al’liimtae wa almuanassa.