مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 238-253
2019-08-12

تأثير الظروف الاجتماعية الأسرية على ظهور سلوك الشغب عند التلاميذ التعليم الثانوي وعلاقتها ببعض المتغيرات

الكاتب : بلعسلة فتيحة . خطار زهية .

الملخص

ملخص : تكثر المشكلات السلوكية بين الطلاب المراهقين، وتتنوع من ممارسات عدوانية ومخالفة الأنظمة والتعليمات المدرسية والهروب المتكرر من المدارس ، وتخريب الممتلكات ، وإثارة الفوضى والإزعاج في الفصل المدرسي، وغيرها من الممارسات السلوكية غير السوية والتي تتعدد أشكالها ، وتؤثر على سير العملية التعليمية والتربوية ،كما تعيقها عن أداء أهدافها. ومن هذه المشكلات نجد السلوكات الفوضویة أو سلوكات الشغب وهي مشكلة اجتماعية، و تربویة تتحدد باستجابات وأنماط سلوكیة متنوعة. تهدف الدراسة الحالية الى النظر في تأثير الظروف الاجتماعية للأسرة وبعض المتغيرات على ظهور سلوك الشغب عند تلاميذ التعليم الثانوي على عينة تكونت من 70 مراهق متمدرس في الثانويات من الجزائر وسط ، بمقاطعة بوزريعة ، ومن مستويات تعليمية مختلفة وقد تم استخدام استمارة جمع المعلومات تم تطبيقها لجمع المعلومات العامة والخاصة على التلاميذ و مقياس "السلوك الفوضوي " صمم من طرف حسن بن ادريس عبده وخرجت بعدة نتائج منها تؤكد تحقق الفرضية الاولى للدراسة أي أن التلاميذ الذكور هم الذين يلجؤون أكثر للعدوان عند ممارستهم سلوك الشغب ، وذلك مقارنة بالإناث . في حين لم تتحقق الفرضية الثانية والثالثة للدراسة والمٌرتبطة بمستوى دخل الأولياء والعيش مع أحد الوالدين . بينما تحققت الفرضية الرابعة جزئيا من جانب اللجوء للعدوان أي أن التلاميذ الذكور هم الذين يلجؤون أكثر للعدوان عند ممارستهم سلوك الشغب ، وذلك مقارنة بالإناث وتحققت الفرضية الخامسة والأخيرة من الدراسة التي وصلت الى أن التلاميذ معيدي السنة هم الذين يلجؤون أكثر لممارسة سلوك الشغب بالثانوية . وقد سمحت هذه النتائج بالخروج بمجموعة من الإقتراحات There are many behavioral problems among adolescent students, ranging from aggressive practices, violation of school regulations and instructions, repeated flight from schools, destruction of property, causing chaos and disturbance in the classroom, and other inappropriate behavioral practices that have multiple forms, and affect the educational process. One of these problems is chaotic behavior, which is a social and educational problem that is determined by various responses and behavioral patterns. The present study aims to examine the effect of social conditions of the family and some variables on the appearance of the behavior of the riot in secondary school students on a sample of 70 adolescent girls in secondary schools in central Algeria, Bouzreia province and different educational levels. And on the students and the measure of "chaotic behavior" designed by Hassan bin Idris Abdo and came out with several results and suggestions.

الكلمات المفتاحية

الظروف الاجتماعية ; سلوك الشغب ; تلاميذ التعليم الثانوي ; social conditions; Riot behavior; secondary school student