مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 138-155

الكفايات المهنية لمربي اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة -التخلف الذهني نموذجا -

الكاتب : ذيب فهيمة . مخلوف سعاد .

الملخص

يعد المعلم والمربي عصب العملية التربوية وعنصرها الفعال بل هو لب العملية التعليمية وهو صاحب رسالة مقدسة على مر العصور والأجيال،ويعتبر من الركائز التي تعتمد عليها كل الأمم ولم يعد المعلم في ظل المتغيرات العصرية ناقل للمعرفة فقط، وإنما أصبح عليه أدوار تربوية جديدة. لذا بات من الضروري النظر في أعمال ووظائف المعلمين والمربيين باستمرار والعمل على جعلهم واعين بتطوير وتنمية كفاءتهم المهنية سواء اكان هذا بالنسبة لمعلمي الاطفال العاديين أوذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يعد مفهوم الكفاءات المهنية مصطلح متعدد المعايير، ولا يركز على جانب واحد من الجوانب التربوية والتعليمية، اذ بينت بعض الأبحاث التربوية أن المدرس لايستطيع أن يقود العملية التعليمية ويطور مادته التدريسية وطرق تدريسها لمسايرة التطور السريع في ميدان المعرفة وتنفيذ المهام الموكلة إليه إلا إذا تمكن من مجموعة من الكفاءات اللازم توافرها في القائم بمهنة التعليم وبمأننا في مجال التربية الخاصة فهذا ما تسعى اليه هذه المقال وهو محاولة اظهار الكفايات المهنية الواجب توافرها في معلمي ومربي الاطفال المتخلفين ذهنيا والتي تتمثل في كفاءة التخطيط للعملية التربوية وكذا كفاءة ضبط وادارة الصف ـ وكفاءة توصيل العملية التربوية ختاما بكفاءة تقويم العملية التربوية. الكلمات المفتاحية : المربي ، ذوي الاحتياجات الخاصة، التخلف الذهني، الكفايات المهنية. The teacher and educator is the mainstay of the educational process and its active component. It is the core of the educational process. It is the author of a sacred message throughout the ages and generations. It is considered one of the pillars upon which all nations depend. Therefore, it is necessary to look at the work and the functions of teachers and educators constantly and to make them aware of the development and development of professional competence, whether it is for teachers of ordinary children or people with special needs, where the concept of professional competencies is a multi-standard term and does not focus on one aspect of educational and educational , As some educational research has shown that the teacher can not lead the educational process and develops the teaching material and methods of teaching to keep pace with the rapid development in the field of knowledge and the implementation of the tasks entrusted to him only if he managed a set of competencies required in the list NH education and Bmonna in the field of special education that is what you seek this article is an attempt to show the professional competencies to be met by teachers and breeders mentally retarded children and most of the skills that are manufactured for each efficiency.

الكلمات المفتاحية

المربي ، ذوي الاحتياجات الخاصة، التخلف الذهني، الكفايات المهنية.