مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 75-100
2019-08-12

تحقق معايير الحد الأدنى للتعليم في حالات الطوارئ (inee) أثناء فترة الحرب في اليمن من وجهة نظر القيادات التربوية بمحافظة ذمار.

الكاتب : نصر محمد الحجيلي . زيد احمد ناصر الهدور .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تحقق معايير الحد الأدنى للتعليم في حالات الطوارئ (INEE) أثناء فترة الحرب في اليمن من وجهة نظر القيادات التربوية في محافظة ذمار، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبانة تضم (80) معياراً لقياس تحقق الحد الأدنى للتعليم (INEE) موزعة على خمسة مجالات على عينة عشوائية طبقية مكونة من (279) من القيادات التربوية بمحافظة ذمار. وأظهرت نتائج إحصاءات (Bayes Factor) عدم تحقق معايير الحد الأدنى للتعليم بشكل عام، وأظهرت النتائج عدم تحقق المعايير الخاصة بأربعة مجالات: (المعايير الأساسية - التعليم والتعلّم - سياسة التعليم - المعلمون والعاملون بالمؤسسات التعليمية)، في حين أظهرت النتائج تحقق معايير مجال واحد هو مجال الوصول إلى التعليم وبيئة التعلّم، كما أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق دالة بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تبعاً لمتغير مكان العمل على مستوى المعايير ككل وكذلك على مستوى مجالي (الوصول إلى التعليم وبيئة التعلّم - المعلمون والعاملون بالمؤسسات التعليمية) وكانت هذه الفروق لصالح الريف. The aim of this study was to investigate meeting of the minimum educational standards in the case of emergency (INEE) during the war in Yemen from the viewpoint of the educational leaders in Thamar Governorate. The study applied the descriptive method to achieve the aim of the study and a Questionnaire was used which consisted of (80) standards listed in five fields. The Questionnaire distributed on a randomly stratified sample consisted of (379) of the educational leaders in Thamar governorate. The results of the statistical tool, (Bayes Factor), showed that the minimum standards for education, in emergency situations (INEE), were not checked in general. Furthermore, the results revealed the absence of the four standards: (basic standers – education and learning – educational policy – teacher and staff in educational institutions). However, the results indicated that the standards related to the access to education and learning environment were met. In addition to that the results of the study showed that there were statistically significant differences between the sample estimate averages due to the workplace variable for the standards as whole and for the fields of (education and learning environment – teacher and workers in educational insinuations) and these differences were in the favor of the countryside.

الكلمات المفتاحية

معايير الحد الأدنى للتعليم في حالات الطوارئ (INEE) ; معاييرالحرب في اليمن.

مدى مشروعية إعلان حالة الطوارئ في السودان ( دراسة تطبيقية على إعلان حالة الطوارئ في السودان في فبراير2019م)

محمد حسن .  عبد العزيز آدم عبدالله عبد العزيز آدم عبدالله بابكر . 
ص 479-501.