مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 34-55

فاعلية التدريس وفق إستراتيجية الشكل V في تنمية مهارات التفكير

الكاتب : الدكتور منذر بشاره السويلميين . الدكتور ركان عيسى الكايد .

الملخص

ملخص سعت هذه الدراسة إلى تحديد فاعلية التدريس وفق إستراتيجية الشكل V في تنمية مهارات التفكير الإبتكاري في الفيزياء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، طبق مقياس مهارات التفكير الإبتكاري، والمكون من (6) أنشطة، على عينة قصدية حجمها(50) طالباً في مدارس عمان بالأردن، توزعوا على مجموعتين: تجريبية فيها (25) طالباً درسوا وفق إستراتيجية الشكل V، وضابطة فيها(25) طالباً درسوا بالطريقة الإعتيادية، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند (0.05 = α) بين متوسطات علامات طلاب مجموعتي الدراسة على مقياس مهارات التفكير الإبتكاري ككل وعلى كل مهارة فرعية من مهاراته الثلاث (الطلاقة، المرونة، والأصالة)، لصالح المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة بإستخدام إستراتيجية الشكل V في تدريس الفيزياء، وتدريب المعلمي على كيفية تطبيقها، ومراعاة ذلك في تطوير المناهج والكتب المدرسية، وإجراء دراسات حول فاعية هذه الإستراتيجية في تدريس مواضيع علمية، ومتغيرات لم تتطرق لها هذه الدراسة. Abstract The study aimed to determine effectiveness of teaching by V-shape Strategy in developing innovative thinking skills in physics among the high basic stage students, An innovative thinking test, consisting of (6) activities, was applied over purposively sample contains (50) students in Amman-Jordan schools, randomly distributed into two groups:(1) as experimental contains (25) students was taught by the V-shape strategy, (2) as a control group contains (25) students. The results appeared that there were statistically significant differences between the averages of the two groups in innovative thinking skills test as a whole. And in each sub-skill in favor of the experimental group. The study recommended using the V-Shape Strategy in teaching Physics, as will as training teachers about its axis, and to take it in mind while developing curricula, and textbooks, also to carry out more studies in using this strategy in teaching other scientific subjects with other variables.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الشكل V، التفكير الإبتكاري، تدريس الفيزياء . ; Key words: V-shape, innovative thinking, physics.