مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 12-33
2019-08-12

التوجه الزمني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في مخافظة طولكرم

الكاتب : زياد بركات .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التوجه الزمني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة طولكرم في ضوء متغيرات: الجنس، والمستوى التحصلي. والجامعة، والتخصص، وتكونت عينة الدراسة من (423) طالباً وطالباً، اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية بنسبة (5%) من المجتمع تبعاً إلى متغيري الجنس والجامعة. أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد الدراسة لمستوى التوجه الزمني الكلي كان متوسطاً، كما كانت هذه التقديرات متوسطة على التوجه الزمني الماضي والحاضر بينما كانت مرتفعة على التوجه الزمني المستقبلي. ومن جهة أخرى، أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد الدراسة لمستوى التوجه الزمني الكلي والمجالات الفرعية: الماضي والحاضر والمستقبل تبعاً إلى المتغيرات: الجنس، والتحصيل، والجامعة، والتخصص. وفي ضوء هذه النتائج ومناقشتها تم اقتراح عدة توصيات أهمها: حث الباحثين على إجراء دراسات مماثلة على مجتمعات وعينات أخرى مختلفة، وإجراء دراسات مرتبطة بالتوجه الزمني في علاقته بمتغيرات نفسية تربوية مختلفة.

الكلمات المفتاحية

التوجه الزمني، الماضي، والحاضر، والمستقبل