مجلة أبحاث
Volume 4, Numéro 1, Pages 47-76
2019-10-11

واقع و معيقات استخدام تقنيات المعلومات و الاتصالات في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : بوعناني مصطفاي .

الملخص

المستخلص:هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في المرحلة المتوسطة والمعيقات التي تحد توظيفها من وجهة نظر المعلمين،ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي،وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في استبانة -بعد التحقق من صدقها و ثباتها علميا-على عينة من معلمي مرحلة التعليم المتوسط بلغت 140 معلم ومعلمة في وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج spss،وأسفرت نتائج البحث أن استخدام و توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات من طرف المعلمين في مرحلة التعليم المتوسط كان بدرجة متوسطة،كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المتوسطات تعزى لمتغير الجنس ومادة التدريس،و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 تعزى لمتغير الخبرة المهنية لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات،كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمعوقات استخدام تقنيات المعلومات و الاتصالات من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس والخبرة المهنية ومادة التخصص،وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

الواقع،المعيقات،تقنيات المعلومات و الاتصالات،المرحلة المتوسطة.