حوليات الآداب واللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 250-273

في البنية الإيقاعية لقصيدة " لاعب النرد)*( " للشاعر الراحل "محمود درويش

الكاتب : البشير ضيف االله .

الملخص

تركز هذه المقاربة على حركية إيقاع قصيدة "لاعب النرد" :"لـِ محمـود درويـش" حيـث ترصــد التحــولات و البــنى الإيقا عيــة الــتي وظفهــا الشــاعر خصوصــا و أن "الإيقــاع" مــن المفاهيم التي ارتبطت بالشعر والموسـيقى قـديما وحـديثا وإن اختلـف النقـاد في تحديـد مفهـوم دقيـق لـه نظـرا لتقاطعـه مـع "الـوزن" كمفهـوم خليلـي ، وبالتـالي فلـم يبـق محصـورا في البحـور الخليليــة المعروفــة مــع الموجــة الشــعرية الجديــدة وتناســل المنــاهج النقديــة وبــروز "الأســلوبية" كواحد مـن المنـاهج النقديـة الـتي اهتمـت بالإيقـاع علـى عـدة مسـتويات، فأصـبح "الإيقـاع" كمفهــوم لغــوي يعــني التنظــيم بكــل أبعــاده، أمــا الإيقــاع كمصــطلح فإنــه عنصــر تنظيمــي ينصب على المستوى الصوتي للغة الشعرية وكثيرا ما ارتبط بالوزن . لقــد ظــل الشــاعر وفيــا لعادتــه في ممارســة شــهوة الإيقــاع،كعامــل يشــد مــن عضــد المعــنى ويقــف علــى ثنائيــة الصــوت الم/ عــنى الــذي يعطينــا صــورة واضــحة عــن قــدرة الشــاعر وبراعته في "لاعب النرد". Résumé l’étude engendrée montre que lepoète palestinien»Mahmoud Darwish" est fidèle au rythme;il est un poète rythmique par excellence, ce qui fait l'objet de cette étude à surveiller toutes les transformations qui à travers son poème "le Joueur de dés d'autant que le«rythme»n'est plusl'apanage des«sonneries»commeilétait répandu, mais il a de nombreuxniveaux pour devenir une action qui attire une procédure àsensdes principes pour atteindre une voix bilatérale/parole incarnée caractéristique dans ce texte où le récepteurs trouve surun certain nombre de particularités qui distinguent l'expérience poétique /rythmique de " Mahmoud Darwish. "

الكلمات المفتاحية

صوت.الشعرية .محود درويش. الإيقاع. البنية.