حوليات الآداب واللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 232-249
2014-10-15

نساء الجزائر في مخدعهن

الكاتب : د سليم بتقة .

الملخص

في القرن التاسععشر تم تأسيس رؤية أسطورية عن الجزائر )بوابة الشرق الساحر( من خلال الفن ، عوالم غريبة من اللوحات والصور تجسد المناظر العجيبة، وتعكس انبهار الفرنسيين ذا السحر والجمال، وتنقل للمتلقي "المتروبوليتاني" مشاهد في كثير من الأحيان تعج بالأهالي الخاضع ،ين ونساء حبسن في بيون. من بين أولئك الذين أصيبوا ذا الهوس "أوجين دولاكروا"(-17981863) EugèneDelacroixبأعماله الإبداعيةالتي رسمها أثناء الرحلة التي قادته إلى المغرب، ثم الجزائر سنة :1832نساء Femmes d’Alger dans الجزائر في مخدعهن ،سلطان المغربNoces juives(1841) ،أعراسيهوديةleurappartement(1834) le sultan du Maroc entouré de sa garde.(1845) محاطا بحرسه في هذه الدراسة سنحاول مقاربة لوحة )نساء الجزائر في مخدعهن "لـ( أوجين دولاكروا" سيميولوجيا ، باعتبارها بنية قابلة للتحليل والقراءة النقديـة ـ. وهذه البنية هي لغة الخطوط الأو شكالوالألوان ، ومن خلال هذه اللغة يمكن الإجابة عن السؤال الحاسم وهو ما إذا كان الفن قادرا على الاغتناء بأشكال الثقافات الأخرى، أو أنه بإمكانه فقط تمثيل الثقافات الأخرى وفقا لإرثه الخاص . Resumé: Au XIXe siècle une vision légendaire de l'Algérie(la porte de l’orient fascinant) a été fondée à travers l'art, des mondes étranges de peintures et de photographies incarnaient des paysages merveilleux, reflétant l’éblouissement des Français par cette fascination, et cette beauté en élaborant pour le lecteur métropolitain des scènes souvent regorgées des indigènes soumis, et des femmes confinées dans leurs foyers. Parmi ceux qui avaient cette obsession Eugène Delacroix (1798-1863) par sesسراب الاستشراق، مقاربة سيميائية للوحة "أوجين دولاكروا )" نساء الجزائر في مخدعهن(. /د سليم بتقة 234 œuvres peints pendant le voyage qui l'avait amené au Maroc et en Algérie en 1832 : Femmes algériennes dans leur appartement (1834), Noces juives (1841), Sultan du Maroc, entouré de sa garde.(1845). Dans cette étude nous allons essayer d'approcher sémiologiquement le tableau d’ Eugène Delacroix (femmes d’Alger dans leur appartement) étant une structure analysable. Cette structure est la langue des lignes, des formes et des couleurs, et par le biais de cette langue on peut répondre à la question cruciale ; est ce l’art est capable de s’enrichir par d'autres formes de cultures ?, ou pourrait il représenter seulement autres cultures selon son propre héritage ?

الكلمات المفتاحية

رؤية أسطورية .عوالم غريبة.الصور.نساء الجزائر في مخدعهن