حوليات الآداب واللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 43-76
2014-10-15

الأدب الصوفي ـ الإشارة والعرفان

الكاتب : د عبد االله شطاح .

الملخص

المقال قراءة في الأدب الصوفي وفي مأزقية التلقي التي أثارها قديما وحديثا، سواء بمفرداته واصطلاحاته اللغوية أو بمقولاته الفسلفية، وقبل ذلك يتم التمهيد ببحث الظروف التاريخية التي تحول فيها الحس الديني من الزهد البسيط إلى مقولة الحب الإلهي التي كيفت لوحدها مجمل الخطاب الصوفي منذ بداياته حتى مأساة الحلاج التي كانت الانعطافة المحورية التي جعلت كبار المتصوفة يلتجئون إلى الرمز والإشارة والتلغيز والتعمية هربا من تبعات سوء التلقي التي ورطت كبارهم في التهمة وعرضتهم إلى القتل على نحو ما فعل بالحلاج والسهروردي. وكان الهاجس المحوري للمقال كله هو مساءلة الأدب الذي أنتجه المتصوفة على ضوء نظرية التلقي وموضعته في سياقه الصحيح من الأدب العربي القديم وتلقيه خصوصا وأن الأدبين يلتقيان في مواضع كثيرة ليس أقلها الغزل والخمريات. Résumé L’article se consacre à étudier la littérature mystique qui a produit les grand maitres soufis de l’islam depuis le premier siècle de l’hégire, ainsi que les problèmes de réception que cette littérature avait engendré au sein de la réception générale de la littérature arabe classique, et par son nouveau lexique et par ses théories théologiques et mystiques. J’ai essayé de suivre l’évolution des termes et des notions soufis et leur rôle primordiale dans la brouille de réception, et la fin tragique qu’aالأدب الصوفي ـ الإشارة والعرفان . د عبد االله شطاح 44 connu quelque grand maitre, à l’instar de haladje et sahrawardi, cette fin qui a poussé les autres à adopter la parabole et métaphore pour exprimer leur amour divin donnant, de ce fait, naissance à un nouveau jargon propre qui ,malgré qu’il soit propre à eux, il es resté arabe soit dans le style d’écriture, ou bien dans les images poétiques qu’il produit.

الكلمات المفتاحية

الأدب الصوفي . التلقي.الحس الدينيالحب الإلهي

الفلسفة والعرفان

بلحنافي جوهر . 
ص 80-86.


الفلسفة والعرفان

بلحنافي جوهر . 
ص 22-33.