دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 4, Pages 450-463
2019-10-08

أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمة في المؤسسات الصحية

الكاتب : بن نيلي جميلة .

الملخص

يعتمد التسويق الداخلي على استخدام المنظور التسويقي لإدارة العاملين، وتنمية مهاراتهم وإمكاناتهم، ليكونوا أكثر قدرة على تقديم أفضل الخدمات بأعلى جودة ممكنة، وبناء علاقات طيبة مع زبائنهم، ومن ثم تحقيق هدف المؤسسة المتمثل بشكل رئيسي في تحقيق رضا الزبائن وتحقيق الربحية. ويرتبط الأداء التسويقي الناجح للمؤسسات الصحية بإنتاج وتقديم خدمات صحية متميزة ومتوافقة مع حاجات الزبائن، الأمر الذي يتطلب العمل على تعزيز وتفعيل العلاقات أكثر اتجاه موظفي وكوادر المؤسسة الصحية من خلال تدريبهم ومنحهم المكافئات المادية والمعنوية وإشباع حاجاتهم لجعلهم مهتمين ومتحفزين دائما من أجل تقديم خدمات عالية الجودة تحقق رضا الزبون وكسب ولائه، وهذا اعتمادا على أساليب التسويق الداخلي، حيث تعتمد استراتيجية التسويق الداخلي على أهمية عملية التفاعل بين العاملين بالمؤسسة الصحية، والزبائن خاصة في مجال الخدمات، حيث يسيطر العنصر البشري على عملية تقديم الخدمة، ويشارك كلا من العاملين بالمؤسسة والزبائن في انتاج الخدمة ذاتها وتقديمها حسب مقاييس الجودة المتعارف عليها،لذلك على جميع أعضاء المؤسسة ضرورة تبني التفكير والسلوك الإيجابي عند الاتصال بالزبائن. Internal marketing depends on the use of marketing perspective to manage employees, develop their skills and potentials, to be able to provide the best services with the highest possible quality, build good relations with their customers, and thus achieve the institution's main objective of achieving customer satisfaction and profitability. The institution must adopt positive thinking and behavior when communicating with customers.

الكلمات المفتاحية

تسويق الخدمات الصحية، التسويق الداخلي، جودة الخدمة