دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 4, Pages 424-437
2019-10-08

أثر عمليات إدارة المعرفة في تحسين أداء العاملين- دراسة حالة المديرية العملية للاتصالات بولاية المدية-

الكاتب : خليفي سمية . سلام عبد الرزاق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر عمليات إدارة المعرفة في تحسين أداء العاملين داخل المديرية العملية للاتصالات بولاية المدية، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تصميم استبانة وتم وتوزيعها على عينة عشوائية قدر عددها بـــ 53مفردة، كما اعتمدنا على برنامج التحليل المسمى بالحزمة الاحصائية للدراسات الاجتماعية SPSS. أظهرت النتائج أن اتجاه عينة الدراسة حول عمليات إدارة المعرفة وأداء العاملين بالمديرية كان مرتفع، حيث قدر المتوسط لمحور عمليات إدارة المعرفة بـــ 3,75 بدرجة موافقة مرتفعة، وقدر المتوسط لمحور أداء العاملين بـــ3,75 كذلك بدرجة موافقة مرتفعة، كما أثبتت الدراسة أن هناك أثر واضح لعمليات إدارة المعرفة في تحسين أداء العاملين وهذا لأهمية المعرفة كمورد للثروة. The study aims to find out the impact of knowledge management in improving the performance of employees within the communication process Directorate médéa, to achieve the objectives of the study a questionnaire was designed and distributed to a random sample of 53individuals, we also adopted in this study the program of analysis called statistical package for social studies spss. The results showed that the sample of the study on knowledge management processes and the performance of employees in the Directorate was high, where the arithmetic average of the knowledge management process was estimated at 3,75 with a high approval level, the arithmetic mean of the employee performance axis was also estimated at 3,75 with a high approval score, the study also showed that there is a clear impact of knowledge management processes in improving the performance of workers and this is the importance of knowledge as a resource of weath .

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة؛ أداء العاملين؛ المديرية العملية للاتصالات بولاية المدية.