دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 4, Pages 214-226
2019-10-08

تحليل نموذج كفاءات المورد البشري: مدخل الكفاءات التعليمية عند الأستاذ الجامعي

الكاتب : خلفاوي حكيم . بلحمدي سيد علي . بن زرقة ليلى .

الملخص

ملخص: تكمن المسؤولية الجديدة لإدارة الموارد البشرية في بناء القدرات والكفاءات القادرة على تبني التغيير والاستعداد لمواجهته بأساليب وطرق حديثة، تتلاءم وطبيعة نشاط المؤسسة، كما تحتاج الأنظمة التعليمية التي تتحمل مسؤولية إعداد النشء إلى مراجعة مستمرة من أجل تحسين كفاءاتها باختيار أفضل المدخلات من المورد البشري الكفء والمنسجمة مع الواقع التعليمي من أجل تلبية مخرجات الأنظمة التعليمية ومستوى طموح مجتمعاتها، هكذا برز نموذج الكفاءات وشق طريقه بشكل مستقل نسبيا عن الأطر التي نشأ فيها وتميز بدمج البعد البشري مع الاستراتيجي في شكل امتداد لإدارة الموارد البشرية. ومن أهم ما توصلت إليه دراستنا نجد أن الحصول على كفاءات في الأنظمة التعليمية يبقى مرهونا باستخدام استراتيجيات تنموية كالتدريب، البحث والتطوير، والتكنولوجيا وغيرها من الأساليب التي تسمح بتطوير معارف ومهارات العنصر البشري داخل الجامعة. تصنيف JEL : I 21 Abstract: The new responsibility for human resource management lies in building competencies capable of adopting change in modern ways and methods that are compatible with the nature of the institution's activity. Thus, the competency model emerged and made its way relatively independently from the frameworks in which it emerged and distinguished its dual orientation Humanity. One of the main findings of our study is that access to competencies in educational systems remains dependent on the use of development strategies such as training, research, and other methods that allow the development of knowledge of the human within the university. Keywords: Competencies, Human resources, Educational competencies, Typical competencies. Jel Classification Codes: I 21

الكلمات المفتاحية

Competencies ; Human resources ; Educational competencies ; Typical competencies ; الكفاءات ; العنصر البشري ; الكفاءات التعليمية ; الكفاءات النموذجية