المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 2, Pages 48-55
2019-08-08

دور الأنشطة الإعلامية في ترسيخ قيم الممارسة الرياضية والمواطنة في الوسط الجامعي -دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة سطيف2-

الكاتب : وليدة حدادي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال المقيمين بجامعة سطيف2، للتعرف على دور الأنشطة الإعلامية والاتصالية في ترسيخ قيم الممارسة الرياضية والمواطنة في الوسط الجامعي، وقد استخدمت الدراسة صحيفة الاستبيان، وتم توزيعها على عينة من الطلبة الممارسين للرياضة الجامعية، بلغ قوامها 60 مفردة، تشمل 30 مفردة في مستوى الليسانس، و30 مفردة في مستوى الماستر، وتوصلت الدراسة إلى أن الإعلانات الحائطية جاءت في مقدمة الأنشطة الإعلامية والاتصالية التي تهتم بالمجال الرياضي في الإقامات الجامعية محل الدراسة، تليها الملصقات، ثم الإذاعة، في حين لا يتم استخدام المجلات والمحاضرات والندوات والمعارض والصفحات الخاصة على الفايسبوك، كما أن الأنشطة الإعلامية والاتصالية في المجال الرياضي ضرورية في الإقامات الجامعية في رأي المبحوثين، إلا أنها تعاني من مشكلات عدة، مما يجعل دورها ثانويا وقليل الأهمية، مثل قلة الوسائل المستخدمة وعدم الاهتمام الكافي بموضوعات وقضايا ومشكلات الرياضة الجامعية، وغياب التنسيق مع مختلف أطراف الرياضة الجامعية لتحديد أولوياته وخدمة اهتمامات الطلبة وانشغالاتهم، ولهذا توصي الباحثة بضرورة تكثيف المحتويات والبرامج الإعلامية الرياضية مع تنويع الوسائل الإعلامية والاتصالية لتقديمها في قوالب مختلفة (نص، صوت، صورة، فيديو)، يمكنها التأثير بشكل كبير وإيجابي على اتجاهات ومعارف وسلوكيات الطلبة تجاه الرياضة الجامعية.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الجامعية ; الأنشطة الإعلامية ; الممارسة الرياضية ; قيم المواطنة ; الطلبة الجامعيين