آفاق علمية
Volume 11, Numéro 4, Pages 662-682
2019-09-08
الكاتب : زقار رضوان . بن عيسى هاجر .
مــلخـــــــــص: يقوم الحاد بصورة تلقائية بمجموعة من الطقوس جراء فقدان شخص عزيز، هذه الأخيرة(طقوس الموت) تختلف من منطقة إلى أخرى في المجتمع الجزائري، رغم تشابهها في إطارها العام. عكس ما يمكن أن يظهر للملاحظة البسيطة، تكتسي هذه الطقوس الجنائزية مكانة هامة في سياق الحداد النفسي من خلال مساعدتها للحاد على تجاوز محنته، وقد تمنحه جلدا(resilience ) سيمكنه من تخطي نكبته. من خلال استخدام تقنيتا الملاحظة والمقابلة في دراسة الطقوس الجنائزية في منطقة تمنراست، نحاول أن نظهر أن ما يمارسه الحادون من طقوس تلي تجربة الموت، ما هو في حقيقة الأمر سوى سياقات نفسية اجتماعية ينتجها المجتمع على شكل ثقافة، من أجل مساعدة الأفراد على مواجهة وتجاوز العواقب المصاحبة لتجربة الموت. يعمل طقس التعزية والمواساة مثلا، كعامل حماية ضد انهيار الفرد، وكنوع من العلاج التقليدي التلقائي الساذج، الذي يتضمن تقديم الدعم والسند النفسي والاجتماعي يساعد الحاد على التفريغ الانفعالي الضروري في مثل هذه الظروف. abstract: The loss of a loved person motivate the bereaved to practice a set of funeral rites which differ from a region to another, in Algerien society, although there are some semblances in general. These rituals play an important role in the psychological process of grief by helping the bereaved to overcome the crisis of loss. Through utilization of both observation and interview in the study of funeral rites in the region de Tamanrasset, we try to show that rites of mourning are behaviors produced by both individual and society as a culture, to face symptoms and manifestations which accompany the experience of death. We can see in the rituals of consolation for instance, as a simple and a spontaneous traditional therapy contains psychological and social support which may allow to the bereaved an emotional discharge needed in such conditions.
الصدمة ; الحداد النفسي ; الطقوس الجنائزية ; traumatism ; grief ; funeral rites
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
بوشيشة كتيبة
.
طاجين سليمة
.
ص 1-12.
Nogo Marie Désirée
.
Bessala Gaston
.
pages 120-138.