أبحاث
Volume 6, Numéro 1, Pages 79-93
2019-10-01

الفواتح السردية في العتبات الروائية الجزائرية " رمل الماية ، فاجعة الليلة السابعة بعد الألف " أنموذجا

الكاتب : لطروش عائشة .

الملخص

ملخص: إن الحديث عن الفواتح السردية في الرواية الجزائرية وعلاقتها بالعتبات النصية، له الأثر البالغ في الدراسات النقدية الجزائرية، باعتبار الفواتح السردية مكونا بنيويا هاما من الكتابة الروائية، بإمكانه أن يقدم شحنة تخييلية، تنضوي تحتها عناصر العجائبية فضلا عن تأسيس فضول واندهاش يحتاج إلى تفسير في المرحلة الأولى كما يرى أحد الباحثين، كما تعد مكونا أساسيا في بناء الرواية الواقعية، إذ تناط بها مهمة تقديم العالم التخييلي للرواية، فصلة الفواتح السردية بالعتبات النصية داخل الروايات العربية/الجزائرية هي صلة تنسج خيوطها من الشحنات الإيحائية و التخلييلية التي يبعثها المرسل/الناص تجاه المرسل إليه/المتلقي، إذ تشكل الفواتح السردية أيقونة تشكيلية تسهم في ربط الصلة بين الناص والنص والمتلقي معا. ومن هذا المنطلق، وتأسيسا لهذا التصور الرابط بين الفواتح السردية والعتبات النصية نجد له أكثر من تحقق في المنجز الروائي الجزائري. فهذا الروائي "واسيني الأعرج" في إحدى رواياته المعنونة بــ" رمل الماية، فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" ، الذي يعد من أوفر الروائيين الجزائريين الذين لقيت تجاربهم الإبداعية/الروائية صيتا كبيرا، حيث لاقت رواياته انتشارا واسعا واهتماما من قبل الدارسين، وتجلت قوته أكثر في روايته "رمل الماية، فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" الذي حاور فيها "ألف ليلة وليلة"، ذلك العمل السردي العظيم، فروايته تعد من الأعمال المهمة في مشوار "واسيني الأعرج" الروائية، إنه عمل يستوقف انتباه القارئ منذ لحظة تصفح عنوانه الذي يحيل إلى أكثر من سؤال واستفهام:" فاجعة الليلة السابعة بعد الألف – رمل الماية"، إذ يشعر القارئ بالمتعة وهو يسأل عن خصوصيته، ولماذا جاء هكذا؟ وما هو حاصل ي هذه الليلة؟ وغيرها من الأسئلة استطاع الروائي "واسيني الأعرج دمجها دمجا عجيبا بعيدا عن الغريب والموحش والنافر والناشز ليتمتع القارئ. الكلمات المفتاحية : العتبة – النص –الرواية – العنوان – الغلاف – اسم المؤلف – الصورة . Les récits narratifs du roman Algérien et sa relation avec les seuils textuels ont un impact important sur les études monétaires Algériennes.Les récits narratifs sont une composante structurelle importante de l’écriture narrative,ils peuvent constituer une cosonne miraculeuse et susciter la curiositéet la surprise selon un des chercheurs.Ils sont aussi un élément essentiel dans la construction du réalismedu roman,la tacheest de fournir le monde imaginaire du roman,les lacunes narrativesdes seuils narratifs dans les romans Arabes/Algériens est lien tissé fils d’envois inspirés et imaginaires qui l’envoient l’émetteur au récepteur. Les gestes narratifs forment une icône formative qui contribue un lien entre l’écrivain,le texte et le destinataire. Et de ce point de vue,et le fondement de cette perception lien entre les seuils narratifs et textuels,nous trouvons plus qu’un exploit chez le romancier Algérien.Ce romancier Algérien « Wassini Laaredj »dans l’un de ces romans intitulé « Raml al maya,la tragédie de la septième nuit après mille »l’un des surtraudiens Algériens dont l’expérience créatrice a été un trait majeur plus dans son roman « Raml al maya,la tragédie de la septième nuit après mille »dans lequel a débatu « Mille et une nuits » ce grand travail narratif.Son roman est l’une des œuvres importantes dans sa carrière dans l’écriture du roman.C’est un travail qui a retenu l’attention du lecteur à partir du moment ou il parcourt son titre,qui renvoie à plus d’une question et à une question: « La tragédie du septième nuit après mille ».Et quel est le résultat de cette nuit et d’autres questions.Le romancier « Wassini Laaredj »a pu l’intégrer de manière génialeloin de l’étrange,du sauvage,du boiteux et du triomphant pour jouir du lecteur. Mots clés. Le seuil Le texte Le roman Le titre La couverture Nom du l’auteur La photo

الكلمات المفتاحية

الفاتحة السردية