مجلة المنظومة الرياضية
Volume 6, Numéro 2, Pages 254-275
2019-10-03

بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات وأثرها على ديناميكية الجماعة في حصة ت ب ر في المرحلة الثانوية

الكاتب : شامخ صلاح الدين . فيروز عزيز .

الملخص

موضع بحثنا يدور حول محور أساسي وهو ديناميكية الجماعة "التفاعل الاجتماعي" اثناء حصة التربية البدنية والرياضية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث شملت عينة البحث 108 تلميذ اختيروا من تلاميذ المرحلة الثانوية للصفوف الدراسية الثلاثة من ثانوية سي شريف بلحرش بالجلفة ولتحقيق الهدف من الدراسة قمنا بدراسة التلاميذ في الوضعيات الاجتماعية التفاعلية المختلفة التي يعيشونها اثناء ممارس النشاط البدني الرياضي، باستعمال مقياس "مورينو" للتفاعل الاجتماعي "الاختبار السيسيومتري" إضافة إلى استعمال الملاحظة بالمشاركة في مواقف العمل واللعب. ومن خلال النتائج المتوصل إليها، خلص الباحث إلى الاستنتاجات التالية: 1- لحصة التربية لبدنية والرياضية تأثير على التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ. 2- علاقات العمل لا تتأثر باللعب، فالتلميذ يختار المتفوقين كرفقاء له في العمل أثناء ممارسة النشاط الرياضي، أما أولئك الذين تربطه بهم مصالح أخرى فإنه يختارهم كزملاء له في اللعب. 3- يتباين التفاعل الاجتماعي أثناء النشاط البدني الرياضي حسب أبعاده ويختلف باختلاف جنس التلاميذ. 4- يوجد تباين بين التلاميذ ذوي المكانة الاجتماعية المقبولة والتلاميذ ذوي المكانة الاجتماعية المعزولة لصالح ذوي المكانة المقبولة.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات، ديناميكية الجماعة، حصة التربية البدنية والرياضية.