مجلة المنظومة الرياضية
Volume 6, Numéro 2, Pages 214-221
2019-10-03

دور برامج النفسية الحركية في تنمية الذاكرة لدى أطفال المرحلة التحضيرية

الكاتب : نورالدين رسول .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تنمية الذاكرة لطفل من خلال تصميم برنامج في التربية النفسية الحركية، ليصبح الطفل قادرا على تمييز مسافات تنسيق إشاراته ، يستحكم في توازن جسم وتكييف مع المحيط المتواجد به، كل هذه الأفعال تحرص على تحسين الإتصال الحاصل بين الوضائف العقلية العاطفية والحركية ،هذه الثلاثية في التفاعل ذات العلاقة تعطي للفعل خصوصية تناسب طبيعة الفرد من حيث التحكم الجسمي ، الرؤية ، وتنسيق عمل الجسم. عينة الدراسة: شملت العينة36 طفل وطفلة متوسط عمرهم(5 سنوات الى 6) منها(19طفل و17طفلة) متمثلة في المجموعة التجريبية ملحقين بمرحلة تحضيرية بإبتدائية. أدوات الدراسة: إختبار الذاكرة، المتمثل في نقل رسم الشكل الهندسي "ب" من النموذج وإعادة إ نتاج نفس الرسم بعد إنتهاء الإختبار الأول. برنامج التربية النفسية الحركية لطفل المرحلة التحضيرية الذي إستغرق تطبيقه 7 أسابيع متتالية موزع على 4 حصص في أسبوع. نتائج الدراسة: توصل الباحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في إختبار الذاكرة لنقل رسم الشكل الهندسي قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح ، وكانت قيمة "ت" للإختبار(2.05) عند مستوى 0.05 وتحصلنا على متوسط درجات القياس البعدي( 7.30 ≠ 1.43 ) أكبر من متوسط درجات القياس القبلي(6.77 ≠ 1.69) في إعادة إنتاج رسم الشكل الهندسي من الذاكرة قصيرة المدى.

الكلمات المفتاحية

: طفل مرحلة تحضيرية، التربية النفسية الحركية ، الذاكرة قصيرة مدى