مجلة المنظومة الرياضية
Volume 6, Numéro 2, Pages 192-213
2019-10-03

درجة اكتساب الطلبة لمهارات التدريس في التدريب الميداني وعلاقتها بالاتجاه والرغبة نحو مهنة التدريس

الكاتب : نصير أحميدة . جرمون علي . غندير نور الدين . بن عبد الواحد عبد الكريم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة اكتساب طلبة معهد التربية البدنية والرياضية لمهارات التدريس في التدريب الميداني من وجهة نظرهم، والتعرف على طبيعة العلاقة بين درجة اكتساب الطلبة لمهارات التدريس والاتجاه والرغبة نحو المهنة، وكذا تحديد الفروق في درجة اكتساب الطلبة لمهارات التدريس تبعا لمتغير المستوى الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من 106 طالب اختيروا بطريقة عشوائية طبقية، واعتمدت الدراسة على استبيان أعده الباحثون يتكون من 35 فقرة تشمل ممارسة مهارات التدريس، واستبانة الاتجاه والرغبة نحو مهنة التدريس، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام اختبار (ت) ومعامل الارتباط بيرسون، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في درجة اكتساب مهارات التدريس لدى الطلبة، ويتميز الطلبة باتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب مهارات التدريس لدى الطلبة تعزى لمتغير المستوى الدراسي، ووجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة اكتساب مهارات التدريس والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلبة

الكلمات المفتاحية

مهارات التدريس ; تدريب ميداني ; اتجاه ورغبة نحو مهنة التدريس ; مستوى دراسي ; طلبة معهد التربية البدنية والرياضية