مجلة المنظومة الرياضية
Volume 6, Numéro 2, Pages 08-30
2019-10-03

تأثير استخدام نظام للمحاكاة الحركية لمرحلة التسارع الأساسية على المتغيرات الكينماتيكية والمستوى الرقمي لسباق دفع الجلة

الكاتب : أستاذ دكتور عصام الدين شعبان علي حسن .

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام نظام للمحاكاة الحركية لمرحلة التسارع الأساسية على المتغيرات الكينماتيكية والمستوى الرقمي لسباق دفع الجلة. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينه قوامها (14) طالباً تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، وتم تنفيذ 12 درس تعليمي لكل مجموعة خلال ستة أسابيع. المجموعة التجريبية استخدمت نظام للمحاكاة الحركية لتعلم مرحلة التسارع الأساسية في دفع الجلة، والذى ويتكون من الجزء الحركي وجهاز LAVEG بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر مع برنامج 3DAS لاستخراج المتغيرات المؤثرة على مسافىة الرمى. بينما المجموعة الضابة استخدمت الشرح وتوجيه المعلم (الأسلوب الاعتيادي). وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، كما أشارت نتائج اختبار ت وجود فروق دالة إحصائيا لنتائج القياس البعدي للمجموعتين لصلح المجموعة التجريبية فى مستوى الانجاز الرقمي (ت= 2.75، α= 0.020) وكذلك سرعة الأنطلاق المتغير المؤثر فى الانجاز الرقمي (ت= 3.75، α= 0.01). وهذا مؤشر جيد للتعلم الفعال باستخدام نظام للمحاكاة الحركية لتعلم مرحلة التسارع الأساسية في دفع الجلة، وأوصى الباحث باستخدامه في تعليم مسابقة دفع الجلة، كما يمكن استخدامه في التقييم الفوري للمتغيرات الكينماتيكية لمرحلة التسارع الأساسية في دفع الجلة.

الكلمات المفتاحية

نظام للمحاكاة الحركية، مرحلة التسارع الأساسية، المتغيرات الكينماتيكية، سباق دفع الجلة

تأثير استخدام استراتيجية التعلم المتمازج على وقت التعلم الأكاديمي والصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في سباق دفع الجلة

عصام الدين شعبان على حسن أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى .  إيمان إبراهيم السيسي أستاذ دكتور بكلية التربية الرياضية . 
ص 102-129.