الحوار الثقافي
Volume 5, Numéro 2, Pages 433-440
2016-09-15

الاحتراق النفسي وعلاقته بإستراتيجيات المواجهة لدى أساتذة التعليم المتوسط

الكاتب : نورالدين شعنبي . مصطفى منصوري .

الملخص

يعتبر التعليم العامل المحرك و المنشط لحركة التغيير المطلوب في أي مجتمع من المجتمعات ، لذا فنحن بحاجة إلى مجتمع مدرسي يكون بمنأى عن المشكلات ،و يعتبر الأساتذة في مختلف المراحل التعليمية جزءا من هذا المجتمع المدرسي،إذ لا يمكننا إبراز مكانتهم بهذا المجتمع ما لم نهتم بشخصيتهم ، و مدى استعدادهم وتأهيلهم لهذه المهنة كونهم قائمين بها ،إذ يعدون الركيزة الأساسية داخل المدرسة نظرا لما يقومون به من تحقيق للأهداف التربوية و التعليمية،لذا يتوجب عليهم أن يكونوا مؤهلين من الناحية النفسية و المهنية لممارسة مهنتهم بشكل يكفل لهم الأداء الجيد لها،باعتبارها مهنة تتصف بعظم المسؤولية الملقاة على عاتق كل من يشغلها ،كما تتطلب كثيرا من التحمل والصبر والعطاء نتيجة الضغوط الكثيرة التي يتعرضون لها ، مما يؤدي إلى إحساسهم بالاحتراق النفسي الذي يظهر أثره الحقيقي لدى الأستاذ في انعدام قدرته على تقديم أفضل ما لديه

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي، الأستاذ، المدرسة، المواجهة، التعليم المتوسط