الحوار الثقافي
Volume 5, Numéro 2, Pages 415-425
2016-09-15

مشروع توجيه الطلبة الجامعيينوفق نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر

الكاتب : العيد وليد .

الملخص

تعتبر اختبارات الذكاء من الأمور الحديثة تماما، فقد اقترحت الاختبارات الموضوعية للذكاء واعدت لأول مرة منذ خمس وسبعين سنة، ففي عام (1883م) لخص العالم "فرانسيس جالتون" في كتابه (بحث في قدرات الإنسان العقلية وتطورها) أهم القدرات الموروثة والمختلفة لدى الإنسان. ولقد اثر "جالتون" في "جيمس ماكين كاتل" الذي استعمل مصطلح اختبارات الذكاء وقياسه في مقال نشر له عام (1890م)، أما سلسلة اختبارات الذكاء التي أعدها فهي امتداد لتطوير الاختبارات الحسية التي أعدها جالتون، وقام بتوحيد هذه الاختبارات من ناحية الأسلوب والتوقيت، وأصبح من الممكن مقارنة النتائج مقارنة دقيقة ومفيدة.

الكلمات المفتاحية

اختبارات الذكاء، التوجيه، نظرية الذكاءات المتعددة، الجامعة